قراءة نقدية لصناع المحتوى الرقمي و المؤثرين الاجتماعيين : "بين التأثير في تشكيل وجهة نظر الجمهور و التحديات المستمرة في ظل غياب قوانين تنظيمية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر

2 جامعة محمد خيضر بسکرة الجزائر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير  صناع المحتوى و المؤثرين الاجتماعيين في تشكيل وجهة نظر الجمهور و ذلك في ظل التحديات المستمرة، من خلال قراءة نقدية للمحتوى الذي  ينتجونه والرسائل الاتصالية التي ينقلونها، حيث يكتسي هذا الموضوع أهمية كبيرة في ظل ما أتاحته العولمة من تطور في الوسائل التكنولوجية والمعلومات  والذي جعل من العالم قرية كونية صغيرة، و أدى إلى ظهور مجموعة من التغيرات في البيئة الاتصالية داخل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بإنتاج المحتوى، وهذا بعدما أضحى للمؤثرين مكانة اجتماعية ورأس مال اجتماعي هام داخل فضاءات التواصل، إذ ما يميز هذه الفئة قدرتهم في مخاطبة الجمهور و التأثير على أفكارهم وقيمهم ،وقد يكون هذا التأثير إيجابي أو سلبي، فما حدث في الآونة الأخيرة من نصب و احتيال للطلاب من  خلال محتوى وهمي مقدم من قبل مجموعة من المؤثرين،
في ظل غياب القوانين التنظيمية التي  تحدد أو تضبط هذا النشاط الرقمي، الأمر الذي استدعى  تدخل  السلطات الجزائرية للتفكير في تقنين نشاط هؤلاء المؤثرين  ووضع ضوابط قانونية  تحميهم وتحمي الجمهور المستخدم .
الكلمات المفتاحية: التأثير؛ المؤثرين الاجتماعيين؛ صناع المحتوى الرقمي؛ فضاءات التواصل؛ الجمهور.