أثر نمطَي عرض المُحتوى (كلي - تحليلي) في بيئة الواقع المعزز على تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا ، السعودية

2 كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

10.21608/skje.2025.425568

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر نمطَي عرض المُحتوى (كليّ- تحليلي) في بيئة الواقع المُعزّز على تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى طلاب الصّف الأوّل المُتوسّط في مُقرّر اللغة العربيّة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي. وتكوّنت عينة البحث من (٣٠) طالبًا من طلاب الصّف الأول المُتوسّط بمدرسة زيد بن سهل بمدينة الرياض؛ حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين؛ الأولى درست عبر طريقة عرض المُحتوى الكلّي في بيئة الواقع المُعزّز، وعددها (١٥) طالبًا. والمجموعة الثانية درست عرض المُحتوى التّحليلي في بيئة الواقع المُعزّز وعددها (١٥) طالبًا. وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين والمتمثلة في الاختبار التّحصيلي ومقياس الدافعية أداةً للدراسةِ. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي بعديًّا لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط عرض المحتوى التحليلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في مقياس الدافعية للتعلم بعديًّا لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط عرض المحتوى التحليلي. وأوصى البحث بتوظيف أسلوب عرض المحتوى التحليلي في بيئة الواقع المعزز في مقرر اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط.
الكلمات المفتاحية: عرض المحتوى (كلي – تحليلي) – الواقع المعزز – التحصيل الدراسي – الدافعية للتعلم – اللغة العربية.