هدف هذا البحث الاجرائي إلى التعرف على أثر توظيف تطبيق (Duolingo) القائم على الذكاء الاصطناعي في إكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، حيث قُسِّمَت العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تكونت العينة من 160 طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في المدرسة المتوسطة الثامنة والاربعين شرق مدينة الرياض، حيث خضعت المجموعة التجريبية لتجربة استخدام تطبيق (Duolingo) بينما درست المجموعة الضابطة بالطرق التقليدية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، التحدث، الفهم القرائي، الكتابة). حيث ساهم التطبيق في تحسين مستوى الطالبات في هذه المهارات بشكل واضح، مما يشير إلى فعالية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة الإنجليزية وإكساب مهاراتها لدى الطالبات في هذه المرحلة. كما يوصي البحث بتبني تطبيقات تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل (Duolingo) في المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين والمعلمات على استخدامها بفعالية لتعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب والطالبات.
الحربي, نوره. (2025). أثر توظيف تطبيق (Duolingo) القائم على الذكاء الاصطناعي في إكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 7(1), 69-114. doi: 10.21608/skje.2025.372490.1021
MLA
نوره الحربي. "أثر توظيف تطبيق (Duolingo) القائم على الذكاء الاصطناعي في إكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط", المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 7, 1, 2025, 69-114. doi: 10.21608/skje.2025.372490.1021
HARVARD
الحربي, نوره. (2025). 'أثر توظيف تطبيق (Duolingo) القائم على الذكاء الاصطناعي في إكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 7(1), pp. 69-114. doi: 10.21608/skje.2025.372490.1021
VANCOUVER
الحربي, نوره. أثر توظيف تطبيق (Duolingo) القائم على الذكاء الاصطناعي في إكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2025; 7(1): 69-114. doi: 10.21608/skje.2025.372490.1021