دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي عند الطلبة الجامعيين ( دراسة ميدانية بجامعة محمد بن أحمد وهران)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة وهران 2 الجزائر

2 جامعة وهران 2 ، الجزائر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الكفاءة الأكاديمية وجودة الأبحاث لدى الطلبة الجامعيين بحيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال بناء استمارة الكترونية و توزيعها على طلبة من تخصص العلوم الاجتماعية ، و التي بلغ عدد المجيبين 100 طالب بحيث اسفرت النتائج الى أن الطلاب الجامعيين الذين يتلقون تدريبًا أكاديميًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمتلكون مهارات أساسية تمكّنهم من استخدام هذه التطبيقات بفعالية في أبحاثهم العلمية ، و ذلت نتائج الدراسة أيضا الى أن الطلاب الجامعيين الذين يعتمدون على تقنيات الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات الأكاديمية وإعداد الأعمال الدراسية يظهرون تحسينات ملحوظة في الكفاءة الأكاديمية وجودة الأبحاث  وأن استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة في البحث العلمي والتعلم يعزز من جودة وكفاءة العملية التعليمية والبحثية، مما يستدعي تعميم استخدامه في التعليم العالي.
الكلمات المفتاحية : الذكاء الاصطناعي ، البحث العلمي ، الطالب الجامعي ، تخصص علوم اجتماعية