يتناول هذا البحث تأثير التنشئة الرقمية على القيم والمهارات الاجتماعية للأفراد في ظل التحولات الرقمية المتسارعة. يهدف إلى دراسة تأثير الوسائل الرقمية على القيم التقليدية والحديثة وكيفية تشكيلها للمهارات الاجتماعية عبر مختلف الفئات العمرية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، مع تحليل البيانات النوعية باستخدام برنامج MAXQDA لاستكشاف الأنماط الجديدة. كشفت النتائج عن تأثير مزدوج للتنشئة الرقمية؛ فقد ساهمت في تعزيز مهارات مثل التعلم الذاتي والانفتاح الثقافي، لكنها أدت إلى تراجع قيم مثل التفاعل الاجتماعي الواقعي والالتزام بالتقاليد. كما أظهرت النتائج أن الوسائل الرقمية طورت مهارات التواصل الافتراضي لكنها أضعفت القدرة على قراءة لغة الجسد وإدارة النقاشات المباشرة. الكلمات المفتاحية: التنشئة الرقمية، القيم الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، التحول الرقمي.
شادلي, عبد الحق. (2024). التنشئة الرقمية: نحو فهم تأثير التحول الرقمي على القيم والمهارات الاجتماعية. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(3), 77-100. doi: 10.21608/skje.2024.400780
MLA
عبد الحق شادلي. "التنشئة الرقمية: نحو فهم تأثير التحول الرقمي على القيم والمهارات الاجتماعية", المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6, 3, 2024, 77-100. doi: 10.21608/skje.2024.400780
HARVARD
شادلي, عبد الحق. (2024). 'التنشئة الرقمية: نحو فهم تأثير التحول الرقمي على القيم والمهارات الاجتماعية', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(3), pp. 77-100. doi: 10.21608/skje.2024.400780
VANCOUVER
شادلي, عبد الحق. التنشئة الرقمية: نحو فهم تأثير التحول الرقمي على القيم والمهارات الاجتماعية. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2024; 6(3): 77-100. doi: 10.21608/skje.2024.400780