لقد اهتمت الأمم المتحدة بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال رعايتها للطفولـة التي تعتبـر مرحلة من مراحـل النمو الاجتماعي و النفسي و التربوي ، و التي تتميـز بمجموعـة من الصفـات و الخصـائص التـي تتطلـب توفــر مجموعة من الحاجيات النفسية و البيولوجية و الاجتماعية. و لعل أهمهـا الحاجة إلى التكـيـف الاجتماعي الــذي تتولاه مؤسسات التنشئة الاجتماعية، التي غالبـا ما تواجهها عراقيـل تعيـق دورهـا في إدماج الأفراد في المجتمع نتيجة تباينهم في السمات و الخصائص البيولوجية و النفسية و الاجتماعية لكل فرد . و كون الاتصال أداة فعالة في نشر مختلف الثقافات والأفكار و الاتجاهات الذي تقوم عليه كل العلاقات الاجتماعية فهو يساهم في المحافظة عليها و حفظها من الصراع و التفكك الذي قد يحدث فيها. فكلما كانت العلاقات الموجودة بين كل فئات المجتمع و شرائحه مبنية على أساس الحب و الاحترام و التفاهم كانت أكثر تماسكا و نجاحا، و كلما كانت العلاقات مبنية على الصراع و النزاع كانت مشتتة و معرضة للتفكك. الكلمات المفتاحية: الاتصال؛ ذوي الاحتياجات الخاصة.
بو منجل, فوزي. (2024). ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر: قراءة سوسيو اتصالية. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(1), 131-153. doi: 10.21608/skje.2024.355212
MLA
فوزي بو منجل. "ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر: قراءة سوسيو اتصالية", المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6, 1, 2024, 131-153. doi: 10.21608/skje.2024.355212
HARVARD
بو منجل, فوزي. (2024). 'ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر: قراءة سوسيو اتصالية', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(1), pp. 131-153. doi: 10.21608/skje.2024.355212
VANCOUVER
بو منجل, فوزي. ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر: قراءة سوسيو اتصالية. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2024; 6(1): 131-153. doi: 10.21608/skje.2024.355212