تعد الإعاقة واحدة من القضايا الاجتماعية المهمة نظرا لأبعادها التربوية والاقتصادية على المعوق وأسرته والمجتمع، لذلك اهتم المجتمع الدولي بهذه الشريحة من المجتمع،و صدرت اتفاقيات دولية بشأنها بهدف تحسين ظروفهم المعيشية و الصحية و توفير الخدمات الإنسانية و النظر إلى مشاكلهم ووضع الحلول له،كما أحدثت تكنولوجيا المعلومات و وسائل الاتصال ثورة جذرية في حياة المعوقين عموما ومعوقي البصر بالخصوص بحيث حررتهم من العديد من العراقيل وسمحت لهم بالاندماج في المجتمع. و الجدير بالذكر أن العديد من المؤسسات الدولية الراعية لمصالح المعوقين عموماً، زاد اهتمامها بمطالبة مجتمع المعلومات بمراعاة فئة المعوقين أثناء الحديث عن تكنولوجيا الاتصالات والإعلام، لذلك فقد أولت بعض الدول اهتماما بالغا للمعوقين أثناء التحضير لقمة مجتمع المعلومات، الذي يشارك فيه كل دول العالم، حيث اشتركت العديد من الجمعيات لمعوقي السمع و البصر للاحتفاظ بالمطالب الخاصة بهم، في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات. الكلمات المفتاحية: الدور؛ التكنولوجيا؛ تكنولوجيا التعليم؛ ذوي الإعاقة؛ الجزائر.
بن عمروش, فريدة, & جاب الله, حکيمة. (2024). دور تكنولوجيا التعليم في مجال تعليم ذوي الإعاقة بالجزائر. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(1), 75-102. doi: 10.21608/skje.2024.355192
MLA
فريدة بن عمروش; حکيمة جاب الله. "دور تكنولوجيا التعليم في مجال تعليم ذوي الإعاقة بالجزائر", المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6, 1, 2024, 75-102. doi: 10.21608/skje.2024.355192
HARVARD
بن عمروش, فريدة, جاب الله, حکيمة. (2024). 'دور تكنولوجيا التعليم في مجال تعليم ذوي الإعاقة بالجزائر', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 6(1), pp. 75-102. doi: 10.21608/skje.2024.355192
VANCOUVER
بن عمروش, فريدة, جاب الله, حکيمة. دور تكنولوجيا التعليم في مجال تعليم ذوي الإعاقة بالجزائر. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2024; 6(1): 75-102. doi: 10.21608/skje.2024.355192