أهمية الذكاء الاصطناعي في تدعيم التعلم التشاركي الالكتروني لدى التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية

المؤلفون

جامعة باتنة 1، الحاج لخضر، (الجزائر)،

المستخلص

يعتبر المجتمع المعرفي أساس مبني على شبكات علمية تدريها التكنولوجيا العصرية، حيث يصبح الفرد قادرا على الاتصال والتواصل مع غيره وتكوين نظام تعليمي تشاركي يساعدهم على تكوين شبكات معرفية تتيح للأفراد نقل واستقبال المعارف والمعلومات، ويعتبر الذكاء الاصطناعي تقنية العصر على اعتبار أنه مس كل المجالات الحياتية حتى أنه انعكس على العملية التعليمية.
وتعتبر فئة التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من أكثر الفئات احتياجا لاستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم التشاركي خاصة وأنهم يفتقدون للعديد من المهارات التي تساعدهم على التواصل مع غيرهم من التلاميذ أو حتى الأساتذة، فالذكاء الاصطناعي يسهل عليهم التواصل ،أما التعلم التشاركي فيزيدهم في نسبة الثقة بالنفس .
وضمن هذا السياق الفكري جاءت هذه الورقة البحثية للبحث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تدعيم إستراتيجية التعلم التشاركي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. 
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي؛ التعلم التشاركي الالكتروني؛ الإعاقة السمعية