فاعلية برنامج قائم على استراتيجية "سكامبر" في تنمية مهارات الإبداع الرياضياتيّة لدى الطلاب المبدعين من ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس - القدس/ابو ديس

2 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الى تقصي فاعلية برنامج قائم على استراتيجية "سكامبر" في تنمية مهارات الإبداع الرياضياتيّة لدى الطلاب المبدعين من ذوي صعوبات التعلم.
أجريت الدراسة على عينة مكونة من (14) طالباً من الطلاب المبدعين في الرياضيات من ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الأساسي في مدارس جنوب نابلس ، تم اختيارهم من بين (30) طالباً أولئك الطلاب الذين حصلوا على أعلى درجات على اختباري تورانس الإبداعي الشكلي (ب)، واختبار الإبداع الرياضياتي من إعداد الباحثة.
تم توزيع المشاركين بشكل عشوائي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (7) طلاب، الذين تلقوا التدريب على البرنامج القائم على استراتيجية سكامبر، وتكونت المجموعة الضابطة من (7) طلاب لم يتلقوا أي تدريب على البرنامج الإبداعي، وقد تم قياس أداء المجموعتين باستخدام مقياس مهارات الإبداع الرياضياتيّة (قبلي، وبعدي) والاحتفاظ للمجموعة التجريبية .

أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات الإبداع الرياضياتي لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة في مهارات الإبداع الرياضياتي لصالح المجموعة التجريبية. ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة في المتوسطات الحسابية لمهارات الإبداع الرياضياتية لدى الطلاب المبدعين من ذوي صعوبات التعلم بين أفراد المجموعة التجريبية تبعاً للاختبار البعدي واختبار الاحتفاظ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية