نهدف من خلال هذا المقال إلى إبراز التأثير الذي تفرضه القيادة الإلكترونية داخل المجتمع في توجيه مخططاتها في شتى المجالات ولا سيما منها المجال الثقافي في الوسط المدرسي وتوظيف أجندتها لتحقيق أهدافها وفرض وجودها، من خلال آليات ووسائل متعددة خاصة الفضاء الأزرق وبرامج الدردشة. وغيرها، وفي وقت قصير ترسل هذه الأولى كل ما يتاح لها. ولهذا أصبح تأثير القيادة الإلكترونية واسع المجال في الجانب الثقافي المدرسي ولا يتأتى هذا إلاّ في ظل المجتمعات الافتراضية للسيطرة على فكرها وتوجيهها إلى أهدافها، فالوسائل الإلكترونية تعتبر أحد مقومات وجودها في المجتمع على المستوى المحلي أو الدولي، وننطلق من إشكالية مفادها إلى أيّ مدى أثرت القيادة الإلكترونية ثقافيا في الوسط المدرسي وتوجيه المجتمعات العربية وفق أهدافها؟ كلمات مفتاحية: قيادة إلكترونية، مجتمع عربي، ثقافة، وسط مدرسي، وسائل إلكترونية.
بلقاسم, غربي, & علي, بوشيخي. (2023). القيادة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع العربي ثقافيا في الوسط المدرسي (دراسة تحليلية). المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5(3), 67-92. doi: 10.21608/skje.2023.321241
MLA
غربي بلقاسم; بوشيخي علي. "القيادة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع العربي ثقافيا في الوسط المدرسي (دراسة تحليلية)". المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5, 3, 2023, 67-92. doi: 10.21608/skje.2023.321241
HARVARD
بلقاسم, غربي, علي, بوشيخي. (2023). 'القيادة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع العربي ثقافيا في الوسط المدرسي (دراسة تحليلية)', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5(3), pp. 67-92. doi: 10.21608/skje.2023.321241
VANCOUVER
بلقاسم, غربي, علي, بوشيخي. القيادة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع العربي ثقافيا في الوسط المدرسي (دراسة تحليلية). المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2023; 5(3): 67-92. doi: 10.21608/skje.2023.321241