هدفت الدراسة إلى معرفة أهم معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها مربوهم و معلموهم، مع تناولها في ضوء بعض المتغيرات, وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبيه الاستكشافي والتحليلي واشتملت الدراسة على (36) معلم ومربي العاملين بالمدارس والمراكز الخاصة بتدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الوادي بالجزائر, وقد استخدمنا أداة واحدة للدراسة وهي عبارة عن استبيان يقيس معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها مربوهم ومعلموهم, وتوصلت الدراسة إلى أن أهم معوق هو المتعلق بالإدارة و التجهيز, وأنهــ عدم فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متغير الجنس عند المعلم والمربي بين الإناث والذكور. ــ وجود فروق في معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم في ضوء متغير الخبرة المهنية. بين الفئة الأولى والتي خبرتهم أقل من ثلاث سنوات والفئة الثانية التي تظم معلمين تفوق خبرتهم الثلاث سنوات . ــ عدم وجود فروق معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم في ضوء متغير طبيعة التكوين بين خرجي الجامعة وخرجي المعهد المتخصص.
كلمات مفتاحية: تكنولوجيا التعليم, المعوقات, ذوي الاحتياجات الخاصة.
خوازم, عائشة, & يوسفي, نسيمة. (2023). معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5(3), 21-39. doi: 10.21608/skje.2023.230132.1019
MLA
عائشة خوازم; نسيمة يوسفي. "معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم", المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5, 3, 2023, 21-39. doi: 10.21608/skje.2023.230132.1019
HARVARD
خوازم, عائشة, يوسفي, نسيمة. (2023). 'معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 5(3), pp. 21-39. doi: 10.21608/skje.2023.230132.1019
VANCOUVER
خوازم, عائشة, يوسفي, نسيمة. معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة كما يدركها معلموهم ومربوهم. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2023; 5(3): 21-39. doi: 10.21608/skje.2023.230132.1019