التكنولوجية الرقمية كمدخل إستراتجي لتطوير الجامعة الجزائرية - دراسة تحليلية للأرضية الرقمية progres –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر

المستخلص

يشهد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية الجزائرية تحديات على الصعيد التكنولوجي، على إثر التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات مما كان من الضروري على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ربط مستحدثات التكنولوجيا بمختلف مؤسساتها وقنواتها، وتوفير منصات وأرضيات رقمية مرتبطة بمحركات البحث عبر شبكة الانترنت لتسهيل عمل الجامعة سواء على محيطها الداخلي أو الخارجي كحتمية فرضت نفسها في الحياة الجامعية، وعليه جاءت هذه الدراسة للتعرف على أهم المواقع التي انتهجتها وزارة التعليم العالي ضمن مؤسساتها الجامعية، حيث تعتبر الأرضية الرقمية PROGRES كفضاء رقمي تعتمد عليه المؤسسة الجامعية لتسيير شؤونها، وتحسين خدماتها، حيث اعتمدت الدراسة على منهج المسح، والعينة تمثلت في الموقع بروغرس، و اعتمدنا على أداة الملاحظة بتتبع موقع أو الأرضية الرقمية progress ، وملاحظة سياسته وأهدافه ومواضيع التي يتناولها وكذا طرق استخدامه، وأداة تحليل المحتوى لتحليل مضمون الأرضية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النقاط المهمة حول الأرضية تمثلت في : أن الأرضية الرقمية PROGRES فضاء شامل لجميع المجالات التي تهتم بها المؤسسة الجامعية من خدمات بيداغوجية، وإدارية، تعليمية، ثقافية، وغيرها من الخدمات الجامعية.
الكلمات المفتاحية : مستحدثات التكنولوجيا، موقع PROGRES، الرقمنة، محركات البحث، محرك البحث GOOGLE.