ادارة التفکير الابتکاري في ظل تکنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم الالکتروني وانعکاسة على الواقع الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة تکريت ، کلية الاداب ،العراق

2 جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر

المستخلص

لقد أدى تطور ادارة تکنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم إلى إحداث تغييرا حقيقيا وتحولا جذريا في المنظومة التعليمية وجودة البحث العلمي،فقد أصبحت عملية التواصل ونشر المعلومات عملية سهلة وتتم بسرعة فائقة،حيث ساهمت التقنيات الحديثة بتطور العلم وتطور الأبحاث والدراسات العلمية لسهولة جمع المعلومات والبيانات سواء عن طريق الإنترنت أم التواصل مع الأشخاص ذوي العلاقة،وجعلت التکنولوجيا عملية التعليم أکثر فعالية وانتشار،وتطورت آليات التعليم بصورة سريعة جداً مستغلة تطور التّکنولوجيا،فازدادت إنتاجية التعليم،وأصبح أکثر متعة،وازداد تفاعل الطالب،وتوفرت له القدرة على الإبداع  والتفکير ألابتکاري بشکل أکبر،والى جانب هذا فان الاهتمام بالتفکير ألابتکاري في الوقت الراهن يزداد کنتيجة لمواجهة الحياة المعاصرة بما فيها من ثروات معلوماتية ومعرفية ترتکز على النشاطات العقلية العليا لدى الأفراد ومن خلال هذه الورقة البحثية التي تهدف إلى تسليط الضوء على التفکير ألابتکاري في عصر الثورة المعلوماتية سنتطرق إلى مدى تأثير تکنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم على التفکير الابتکاري
الکلمات المفتاحية: التفکير – التفکير الابتکاري – التعليم - تکنولوجيا المعلومات والاتصال