أثر مشاهدة القنوات الفضائية على التفاعل الاجتماعي للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أحمد دراية أدرار الجزائر،

المستخلص

إن أکثر ما يحتاجه الطفل في مختلف مراحل تنشئته الاجتماعية، هو  تنمية عملية التفاعل الاجتماعي لديه، قصد تنمية مهارات التواصل الاجتماعي الايجابي، هذا ما يسهل له عملية الاندماج في بيئته الاجتماعية، لکن بات من الصعب تحقيق هذا الاندماج ، بعد أن ظهرت مؤسسات حديثة تقاسمت مهمة التربية والتنشئة مع المؤسسات التقليدية کالأسرة وغيرها من  مؤسسات التنشئة ،  ولقد ساهمت التکنولوجيات الحديثة للاتصالفي تعزيزها نخصص منها الفضائيات التلفزيونية بمختلف أنواعها وانتماءاتها، والدور الذي تلعبه في عملية التنشئة ، هذه الأخيرة التي تقوم في المجمل على  التفاعل السلبي، (التلقي بدون رد بين المرسل والمستقبل) ، هذا ما يظهر جليا وبطرق عدة أثناء وبعد المشاهدة، على التفاعل الاجتماعي عند فئة الأطفال ، بحيث يقلل من عملية التفاعل الاجتماعي الايجابي ، الشيء الذي ينعکس سلبا على تنشئة الطفل.
الکلمات المفتاحية: أثر المشاهدة للقنوات، الأطفال، التفاعل الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية.