أهمية التوجه نحو التعليم عن بُعد بالجامعات الفلسطينية في ظل الجائحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر، غزة فلسطين

2 وزارة التربية والتعليم، فلسطين

3 جامعة نجم الدين أربکان، ترکيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة أهمية التوجه نحو التعليم عن بُعد بالجامعات الفلسطينية في ظل الجائحة،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحديد الجامعات الفلسطينية مجالا لتطبيق الدراسة،وقد کشفت الدراسة بأنه وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي يعيشها الشعب الفلسطيني إلا أن الجامعات الفلسطينية قد تمکنت من التعامل مع جائحة کوفيد ١٩، واستطاعت تقديم خدماتها التعليمية لمختلف الطلبة والدراسين، کما أبرزت الدراسة أهمية الحاجة إلى التعليم عن بُعد بالنسبة للجامعات الفلسطينية لأسباب عديدة، کما کشفت الدراسة عن ضعف البيئة الرقمية والتقنية الفلسطينية، وأن التعليم عن بعدُ أصبح واحدة من الأساليب المساندة للتعليم الوجاهي في فلسطين، وأوصت الدراسة بضرورة نشر الثقافة الالکترونية بين الطلبة ووضع خطط وبرامج تعزز عملية التعلم والاستفادة من التعليم عن بُعد، وعقد الدورات التدريبية للعاملين والطلبة في هذا المجال
الکلمات المفتاحية : التعليم عن بعد، الجامعات الفلسطينية ، جائحة کوفيد19.