على الرغم من ذيوع استخدام التکنولوجيا منذ وقت طويل مع الأفراد ذوي الإعاقة لتحسين نوعية حياتهم وتجويدها، إلا أن إقحام هذه التکنولوجيا في مجال تعليم وتأهيل الأفراد ذوي اضطراب التوحد مازال يحظى باهتمام محدود للغاية (Rudy,2020)، مع أن هناک اهتمام ملحوظ بتکنولوجيا الأفراد ذوي اضطراب التوحد واستحداث الکثير من التطبيقات الذکية مثل Map4Speech، Take Picture، وتطبيق Text to Say (موکلي،2020). ولذلک تحاول هذه الورقة البحثية استعراض بعض نماذج التکنولوجيا المساعدة کنظم معززة وداعمة للأفراد ذوي اضطراب التوحد في مجالات متعددة منها: تعزيز فهمهم لبيئاتهم المحيطة، تحسين مهارات التواصل والاجتماعي، دعم وتطوير مهاراتهم الأکاديمية، وتنمية مهاراتهم الحياتية بشکل عام، بغية تقديم دليل إرشادي للمعلمين والأخصائيين والوالدين لتوجيه انتباهم نحو أهمية تفعيل دور التکنولوجيا في کافة مواقف تعاملهم مع الأفراد ذوى اضطراب التوحد.
أبو الفتوح أحمد عمر, محمد کمال. (2021). التکنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي اضطراب التوحد "دليل إرشادي للمعلمين وأولياء الأمور". المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 3(2), 36-21. doi: 10.21608/skje.2021.179077
MLA
محمد کمال أبو الفتوح أحمد عمر. "التکنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي اضطراب التوحد "دليل إرشادي للمعلمين وأولياء الأمور"". المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 3, 2, 2021, 36-21. doi: 10.21608/skje.2021.179077
HARVARD
أبو الفتوح أحمد عمر, محمد کمال. (2021). 'التکنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي اضطراب التوحد "دليل إرشادي للمعلمين وأولياء الأمور"', المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 3(2), pp. 36-21. doi: 10.21608/skje.2021.179077
VANCOUVER
أبو الفتوح أحمد عمر, محمد کمال. التکنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي اضطراب التوحد "دليل إرشادي للمعلمين وأولياء الأمور". المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 2021; 3(2): 36-21. doi: 10.21608/skje.2021.179077