مناهج تدريس ذوي الإعاقة في ظل التکنولوجيا الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر، الجزائر

2 جامعة محمد بن أحمد، الجزائر

3 جامعة مولود معمري، الجزائر

المستخلص

نهدف من خلال هذه الدراسة النظرية إلى البحث في موضوع المناهج المعتمدة في تعليم ذوي الإعاقة في ظل التکنولوجيا الحديثة، خاصة وأن هذه الفئة تعاني الکثير من الصعوبات التعليمية التي تفرضها طبيعة الإعاقة لديهم، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على المنهج الوصفي، وذلک من خلال عرض المعلومات المتعلقة بالموضوع ووصفها وتحليلها وتفسيرها.
وانتهت الدراسة إلى أن ذوي الإعاقة لهم خصائص واحتياجات ينفردون بها، وعلى هذا الأساس تنوعت وتعددت المناهج التعليمية في ظل التکنولوجيا الحديثة وفق احتياجاتهم وخصائصهم، حيث ساهمت تکنولوجيا التعليم الحديثة في إکسابهم الکثير من المعارف العلمية، والمهارات الأکاديمية، ومعالجة الفروق الفردية، الأمر الذي يسمح من الاستثمار في إمکانياتهم، واستغلال قدراتهم، وجعلهم أفراد فاعلين في المجتمع في الأخير.

 الکلمات المفتاحية: المعاقين، تکنولوجيا التعليم، المناهج التعليمية، المنهج التکنولوجي.