دور التکنولوجية الرقمية في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة خميس مليانة، عين الدفلى(الجزائر)،

2 جامعة خميس مليانة، عين الدفلى(الجزائر)

المستخلص

تهدف الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى إبراز دور استخدام التکنولوجية الرقمية في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى،  وکذلک معرفة مستوى استخدام التکنولوجيا الرقمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستوى تفکيرهم الإبداعي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياسين الأول خاص باستخدام التکنولوجية الرقمية، والثاني خاص بالتفکير الإبداعي، حيث طبقت أدوات الدراسة على عينة قصدية قوامها 60 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة تتراوح أعمارهم ما بين 08 سنوات حتى 16 سنة، منتهجين في ذلک المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج تبين لنا أن: مستوى استخدام التکنولوجية الرقمية لدى أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستوى تفکيرهم الإبداعي مرتفع. وأن لاستخدام التکنولوجية الرقمية دور کبير في تنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز النفسي البيداغوجي لولاية عين الدفلى.
الکلمات المفتاحية: التکنولوجية الرقمية، التفکير الإبداعي، الطفل، ذوي الاحتياجات الخاصة.