التجارة الالکترونية و جودة الخدمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بسکرة الجزائر

المستخلص

لقد شهدت التجارة الالکترونية في الجزائر تطورا ملحوظا وبشکل سريع  ومفاجئ لقدرات الإنسان وتطلعاته ، حيث مکنت الفرد من التجول الافتراضي عبر شبکة الحاسوب والتسوق الالکتروني بکل منتجاته وخدماته المعروضة ، مما يزيد من فرص الاختيار في نوعية السلع المعروضة والتي کان المواطن يحلم بالحصول عليها، ناهيک عن تکلفة الانتقال إلى مراکز ودول التي تعرض مثل هذا التنوع من السلع العالمية والأصلية، فقد لجأ غالبية المستهلکين لهذا النوع من التجارة إلى البحث عن جودة السلع والخدمات والتي لا توفرها أسواقنا المحلية للأسف.
إلا أن المتعامل مع هذا النوع من التجارة الالکترونية قد شهد العديد من الإخفاقات بسبب عدم جودة السلع المقدمة للزبون وعدم تطابقها مع المعايير الموجودة على تلک الصفحات مما أدى بالعديد منهم إلى العزوف ورفض التعامل مرة أخرى مع هذا النوع من التجارة.
يثير موضوعنا هذا العديد من التساؤلات حول مصير التجارة الالکترونية في بلدنا الجزائر في ظل عدم الثقة المتبادلة مابين الزبون والبائع، وکيف يستطيع المواطن حماية نفسه من السلع المغشوشة وما مدى رضى الأفراد بهذا النوع من التجارة، کل هذا سوف نحاول الإجابة عليه من خلال عرضنا لنماذج من حالات التعامل مع هذا النوع من التجارة في الجزائر.
الکلمات المفتاحية: التجارة الالکترونية؛  التسوق الالکتروني؛ جودة الخدمات.