التربية الرقمية الأسرية بين الواقع السائد والمأمول في ظل المجتمع العکاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة اللبنانية، فرع معهد العلوم الاجتماعية الثالث طرابلس لبنان

المستخلص

إن هذه الدراسة الميدانية تناولت في سياقها واقع التربية الرقمية لدى الأسرة ضمن المجتمع العکاري، في ظل الانتشار الکبير للتکنولوجيا والثورة المعلوماتية الرقمية. وقد بينت لنا بأن الأسرة العکارية بعيدة کل البعد عن متطلبات التربية الرقمية، بحيث تترک العنان لأفرادها ولا سيما لأبنائها الذکور والإناث على حدٍ سواء في استخدامات للتکنولوجيا دون أي ضوابط أو رقابة. حيث أظهرت النتائج بأن الآباء لا يتمتعوا بالوعي تجاه المخاطر التي تسببها الاستخدامات المطولة لوسائل التواصل والاتصال الجماهرية من جهة، أو لعدم معرفتهم بمتطلبات التربية الرقمية تجاه حماية الأبناء من الوقوع بشرائک المخاطر المعلوماتية بشکل عام. وبالتالي يجب على الأسرة العکارية ولا سيما الآباء والأمهات أن يتعهدوا الأساليب تربوية رقمي تُعزز لدى الأبناء مهارات الاستخدام الفاعل والواعٍ للتکنولوجيا وتطبيقاتها التي من الممکن أن تحقق التنمية البشرية المستدامة.
الکلمات المفتاحية: التربية الأسرية الرقمية؛ تکنولوجيا الاتصال والتواصل؛ الضبط الاجتماعي؛ الحماية الاجتماعية؛ المجتمع الافتراضي