أفكـــار تنظيرية لخطَّة إستراتيجيَّة إعلاميَّة عربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الجامعة التقنية، الأردن

2 الجامعة الأردنية

المستخلص

كان المشهد الإعلامي وسيبقى مشهد تنافسي. لكي تحقق أي مؤسسة إعلامية النجاح المطلوب، يجب عليها أن تعتمد التخطيط العلمي، لمحتوى لما يجب أن يصل إلى المتلقي المحلي أو الخارجي وتوظيف الوسائط ومشاركتها مع الجمهور. إن نشر الوسائط الجديدة هو كيفية تعزيز الوعي بالرسالة والتفاعلات ناهيك عن أن محتوى الرسائل يساعد على تميز هذه المؤسسة الإعلامية عن غيرها من المنافسين،سيما انه بمرور الوقت، قد يصبح من المربك تتبع كل محتوى هذه الرسائل ،والتخطيط لها وتنظيمها وتوزيعها وتحليلها.أفضل طريقة لمعالجة هذه القضايا هي من خلال التخطيط الإعلامي.
وربما يكتسب هذا الموضوع أهمية خاصة بالنسبة للإعلام العربي حيث الحاجة تزداد للعمل التخطيطي العلمي.إن مهارة التخطيط تكمن في اختيار الأساليب والنماذج ذات الصلة بالهدف، وحاولنا في هذه الدراسة تقديم إرشادات ومسارات في كيفية وضع خطط إعلامية وتفسير العلاقة بين المتغيرات. تلخص وتنظم قدرًا كبيرًا من المعلومات وتربط الحقائق وتعطيها معنى، بما يعني أن الدراسة تقدم نموذج نتائج مرتبطة بعضها مع البعض، مندمجة تساهم في تفسير الظواهر ذات العلاقة
الكلمات المفتاحية: أفكـــار تنظيرية؛ خطَّة إستراتيجيَّة؛ إعلام عربي.